منتديات ايمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حياتي من اليوم الى ان اموت

3 مشترك

صفحة 15 من اصل 38 الصفحة السابقة  1 ... 9 ... 14, 15, 16 ... 26 ... 38  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الخميس يوليو 21, 2011 7:58 am

-جهل البعض بفضل شهر رمضان، فيستقبلونه كغيره من أشهر السنة، وهذا خطأ لما صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: { إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين } وفي رواية: { وسلسلت الشياطين } [رواه ا لبخا ري، و مسلم].

وهناك أحاديث كثيرة جداً في فضل هذا الشهر العظيم.

7- أن بعض الناس إذا بلغه أن هذه الليلة هي أول ليلة في رمضان لا يصلي صلاة التراويح، وهذا خطأ فإنه بمجرد رؤية هلال رمضان يكون المسلم قد دخل في أول ليلة من ليالي رمضان فمن السنة أن يصلى التراويح مع جماعة المسلمين في المسجد في تلك الليلة.

8- ما يفعله بعض الناس من ترك الشارب أو الآكل في نهار رمضان ناسياً يأكل ويشرب حتى يفرغ من حاجته.

قال الشيخ ابن باز: (من رأى مسلماً يشرب في نهار رمضان، أو يأكل، أو يتعاطى شيئاً من المفطرات الأخرى، وجب الإنكار عليه؛ لأن إظهار ذلك في نهار الصوم منكر ولو كان صاحبه معذوراً في نفس الأمر، حتى لا يجترئ الناس على إظهار محارم الله من المفطرات في نهار الصيام بدعوى النسيان). [مجلة الدعوة:1186].

9- إنكار البعض على بناتهم إذا أردن الصيام بحجة أنهن صغيرات وقد تكون الفتاة ممن بلغت سن المحيض فتريد الصيام لأنها مكلفة فيمنعها أهلها من ذلك بحجة أنها صغيرة دون سؤالاً عن مجيء الحيض.

قال الشيخ ابن جبرين: (فإن الكثير من الإناث قد تحيض في العاشرة أو الحادية عشر من عمرها فيتساهل أهلها ويظنونها صغيرة فلا يلزمونها بالصيام وهذا خطأ فإن الفتاة إذا حاضت فقد بلغت مبلغ النساء وجرى عليها حكم التكليف) [فتاوى الصيام].


10- تحرج بعض الناس إذا تذكر أنه كل أو شرب ناسياً في أثناء صيامه ويشك في صحة صيامه.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إذا نسي أحدكم فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه } [أخرجه البخاري]

بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الخميس يوليو 21, 2011 7:59 am

- تحرج بعض النساء من وضع الحناء في أثناء الصيام.

قال الشيخ ابن عثيمين: (إن وضع الحناء أثناء الصيام لا يفطر ولا يؤثر على الصيام شيئاً كالكحل وقطرة الأذن وكالقطرة في العين فإن ذلك كله لا يضر الصائم ولا يفطره) [نور على الدرب].

12- تحرج بعض النساء من تذوق الطعام خشية افساد الصوم.

قال الشيخ ابن جبرين: (لا بأس بتذوق الطعام للحاجة بأن يجلعه على طرف لسانه ليعرف حلاوته وملوحته وضدها، ولكن لا يبتلع منه شيئاً بل يمجه أو يخرجه من فيه ولا يفسد بذلك صومه. [فتاوى الصيام].

13- جهل بعض الناس بمفطرات ومفسدات الصيام مما يقع فيه البعض خاصة مع بداية رمضان، وهذا خطأ عظيم، فمن الواجب على الصائم أن يعرف قبيل رمضان مبطلات ومفسدات الصيام، حتى يتحرز من الوقوع فيها.

14- تحرج البعض من استعمال السواك في نهار رمضان، وربما ظن أن استعمال السواك يفطر، وهذا خطأ قال صلى الله عليه وسلم: { لولا أن أشق على أمتي لامرتهم بالسواك عند كل صلاة } [متفق عليه]. قال البخاري رحمه الله: (ولم يخص النبي صلى الله عليه وسلم الصائم من غيره).

وقاد الشيخ ابن عثيمين: (ولا يفطر الصائم بالسواك بل هو له سنة ولغيره في كل وقت في أول النهار وآخره).

15- أن بعض المؤذنين لا يؤذن إلا بعد انتشار الظلام ولا يكتفي بغياب الشمس ويزعم أن ذلك أحوط للعبادة، وهذا مخالف للسنة لأن السنة أن يؤذن حين تغرب الشمس تماماً، ولا عبرة بغيرها.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: إذا غاب جميع القرص أفطر الصائم ولا عبرة بالحمرة الشديدة الباقية في الأفق. [مجموع الفتارى:25/

بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الخميس يوليو 21, 2011 7:59 am

- غفلة بعض الصائمين عن الدعاء لمن قام، بإفطارهم، فمن السنة إذا أفطر الصائم عند قوم أن يدعو لهم بما دعا به الرسول صلى الله عليه وسلم حين يفطر عند قوم. كأن يقول:

{ أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة } [صحيح الجامع الصغير]. أو يقول:

{ اللهم أطعم من أطعمني واسق من سقاني } [رواه مسلم]. أو يقول:

{ اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم } [رواه مسلم].

17- اعتقاد البعض تحريم معاشرة النساء في ليل رمضان، وهذا خطأ فالتحريم يكون في النهار أما في الليل فحـلال، قال تعالى: ( أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن) [البقرة:187].

18- امتناع بعض النساء عن الصيام إذا طهرت قبل الفجر ولن تتمكن من الغسل لضيق الوقت، فإنها تمتنع عن الصيام بحجة أن الصبح أدركها وهي لم تغتسل من عادتها.

قال الشيخ ابن جبرين: إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها وأجزأ عن الفرض ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح. [فتاوى الصيام].

19- ما يسمع من بعض الناس من البكاء بصوت مرتفع، ولكن البكاء عند قراءة القرآن يدل إن شاء الله على تأثر المصلي بما يسمع من كلام الله العظيم فهذا أمر محمود ولا شك فيه ولاريب.

لكن المشاهد والمسموع من بعض المصلين البكاء بصوت مرتفع بحيث يتسبب بإشغال جملة من المصلين الذين حوله. أضف إلى ذلك الحركات المصاحبة للبكاء، والعجب كله أن بعضهم يكون بكائه في أثناء القنوت دون القراءة للقران.

فمثل هذا يقال له: الأولى: أن يكون البكاء والتأثر عند سماع القرآن.

20- تحرج بعض الناس عندما بصبح جنباً فيظن أن صومه باطل وعليه القضاء وهذا خطأ، والصحيح أن صومه صحيح وليس عليه قضاء، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم.

ويقول سماحة الشيخ ابن باز: (الاحتلام لا يبطل الصوم، لأنه ليس باختيار الصائم وعليه أن يغتسل غسل الجنابة إذا رأى الماء). [مجموع فتاوى ومقالات متنوعة].

بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الخميس يوليو 21, 2011 8:02 am

- غفلة بعض الصائمين عن الدعاء لمن قام، بإفطارهم، فمن السنة إذا أفطر الصائم عند قوم أن يدعو لهم بما دعا به الرسول صلى الله عليه وسلم حين يفطر عند قوم. كأن يقول:

{ أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة } [صحيح الجامع الصغير]. أو يقول:

{ اللهم أطعم من أطعمني واسق من سقاني } [رواه مسلم]. أو يقول:

{ اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم } [رواه مسلم].

17- اعتقاد البعض تحريم معاشرة النساء في ليل رمضان، وهذا خطأ فالتحريم يكون في النهار أما في الليل فحـلال، قال تعالى: ( أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن) [البقرة:187].

18- امتناع بعض النساء عن الصيام إذا طهرت قبل الفجر ولن تتمكن من الغسل لضيق الوقت، فإنها تمتنع عن الصيام بحجة أن الصبح أدركها وهي لم تغتسل من عادتها.

قال الشيخ ابن جبرين: إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها وأجزأ عن الفرض ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح. [فتاوى الصيام].

19- ما يسمع من بعض الناس من البكاء بصوت مرتفع، ولكن البكاء عند قراءة القرآن يدل إن شاء الله على تأثر المصلي بما يسمع من كلام الله العظيم فهذا أمر محمود ولا شك فيه ولاريب.

لكن المشاهد والمسموع من بعض المصلين البكاء بصوت مرتفع بحيث يتسبب بإشغال جملة من المصلين الذين حوله. أضف إلى ذلك الحركات المصاحبة للبكاء، والعجب كله أن بعضهم يكون بكائه في أثناء القنوت دون القراءة للقران.

فمثل هذا يقال له: الأولى: أن يكون البكاء والتأثر عند سماع القرآن.

20- تحرج بعض الناس عندما بصبح جنباً فيظن أن صومه باطل وعليه القضاء وهذا خطأ، والصحيح أن صومه صحيح وليس عليه قضاء، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم.

ويقول سماحة الشيخ ابن باز: (الاحتلام لا يبطل الصوم، لأنه ليس باختيار الصائم وعليه أن يغتسل غسل الجنابة إذا رأى الماء). [مجموع فتاوى ومقالات متنوعة].

بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الخميس يوليو 21, 2011 8:02 am

- تطيب بعض النساء إذا خرجن لصلاة التراويح، كذلك عدم التستر الكامل وما يحصل أيضاً من رفع الأصوات في المساجد، وهذا الجد ذاته موضع فتنة فكيف إذا كان الزمان فاضلاً والمكان فاضلاً.

فلذا لزاماً على المرأة المسلمة أن تحرص على اجتناب ذلك لتسلم من الإثم المترتب على تلك الأفعال.

22- تأخير بعض الصائمين صلاة الظهر والعصر عن وقتيهما لغلبة النوم، وهذا من أعظم الأخطاء قال تعالى: ( فويل للمصلين، الذين هم عن صلاتهم ساهون) [الماعون:4-5]. قال بعض أهل العلم: هم الذين يؤخرونها عن وقتها. وفي الصحيح عن ابن مسعود أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الصلاة خير؟ قال : { الصلاة على وقتها }، أو في وقتها، وفي رواية: { على أول وقتها }.

23- تأخير الافطار، فمن السنة أن يعجل الصائم إفطاره متى تأكد من دخول الوقت لما ورد عن سهل بن سعد الساعدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر } [متفق عليه].

وعن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { بكروا با لإفطار وأخروا السحور } [صحيح الجامع الصغير].

24- أن بعض الصائمين لا يفطر إلا بعد انتهاء المؤذن من أذانه احتياطاّ وهذا خطأ، فمتى تأكد من سماع المؤذن فعلى الصائم أن يفطر ومن تأخر حتى نهاية الأذان فقد تنطع وتكلف بما ليس مطالباً به. بل من السنة تعجيل الفطر وتأخير السحور

25- غفلة بعض الصائمين عن الدعاء عند الإفطار فمن السنة الدعاء عند الإفطار لما في ذلك من الفضل العظيم والصائم من الذين لا ترد دعوتهم.

فعن انس بن مالك رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ثلاث دعوات لا ترد: دعرة الوالد، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر } [رواه أحمد وصححه الألباني].

بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الخميس يوليو 21, 2011 8:03 am

- انشغال بعض المسلمين في العشر الأواخر من رمضان في شراء الملابس والحلوى وتضييع أوقات فاضلة فيها ليلة القدر التي قال الله فيها: (خير من ألف شهر) [القدر:3] ومما يتبع انشغالهم عن القيام والتهجد من السهر في الأسواق الساعات الطويلة في التجول والشراء، وهذا أمر مؤسف يقع فيه الكثير من المسلمين، والواجب عليهم اتباع سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم أنه إذا دخل العشر الأواخر شد المأزر وأيقظ أهله وأحيا ليله، هكذا كان دأب النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم أجمعين.

27- تحرج بعض المرضى من الأفطار والإصرار مع وجود المشقة، وهذا خطأ فالحق سبحانه وتعالى قد رفع الحرج عن الناس وقد رخص للمريض أن يفطر، ويقضي بعد ذلك، قال تعالى: ( من شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر) [البقرة:185].

28- انشغال بعض الصائمين بالإفطار عن متابعة أذان المغرب، وهذا خطأ فإنه يسن للصائم وغيره أن يتابع المؤذن ويقول مثل قوله، فعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول الموذن } [متفق عليه]. ويكون متابعة المؤذن مع مواصلة الإفطار وعدم الانقطاع لعدم ورود النهي عن الأكل حال متابعة المؤذن وترديد الأذان والله أعلم.

29- عدم تعويد الصبيان والفتيات على الصيام لصغر السن، والمستحب تعويدهم على الصيام قبل البلوغ فيؤمرون به للتمرين عليه، خاصة إذا أطاقوه لما ورد عن الربيع بنت معوذ قالت: { فكنا نصوم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه، ذاك حتى يكون عند الإفطار } [متفق عليه].

30- أن هناك من يعيب على المسافر الفطر، وهذا خطأ، فإن للمسافر في رمضان الفطر أو الصوم، وهذا على حسب حالته، وحالة المسافر لا تخرج عن ثلاثة:

أ- إذا لم يشق عليه "الصيام، فالصوم لمن قوي عليه أفضل من الفطر، لعموم قوله تعالى: ( وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون ) [البقرة:184].

ب- إن شق عليه الصوم وأعرض عن قبول الرخصة، فالفطر في حقه أفضل عن الصوم لعموم قوله تعالى: ( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ) [البقرة:286].

وقوله : { إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه } [رواه ابن حبان، الطبراني في الكبير].

ولقوله صلى الله عليه وسلم : { ليس من البر الصيام في السفر } [رواه البخاري، ومسلم من حديث جابر رضي الله عنه].
رد مع اقتباس

بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الخميس يوليو 21, 2011 8:04 am

31- سرعة الغضب والصخب والرفث، في نهار رمضان وينبغي للصائم أن يتمثل بحديث النبي صلى الله عليه وسلم : { الصوم جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو شاتمه فليقل: ني صائم } [رواه البخاري، ومسلم].

والصيام لا يكون عن الأكل والشرب فقط، وإنما هو صيام يشمل صيام الجوارح عن المعاصي، وصيام اللسان عن الفحش ومساوئ الأخلاق.

32- إههدار الأوقات الفاضلة من نهار رمضان في متابعة المسابقات الفضائية وما يصاحبه ذلك من الموسيقى والغناء والمسلسلات المائعة.

وهذا بلا شك يضعف الإيمان، ويضيع على الصائم أجوراً عظيمة يجب اغتنامها في هذا الشهر الكريم، وكيف يستبدل المسلم ما هو أدنى بما هو خير؟

فالواجب على المسلم الحرص على أستغلال كل وقته في رمضان في طاعة الله عز وجل وقراءة القرآن، والذكر، والدعاء، وقراءة الكتب النافعة، والمكوث في المسجد، وحضور مجالس العلم حتى يحصد الأجر والثواب في هذا الشهر العظيم

33- تحرج بعض الصائمين من الإفطار في السفر، وهذا خطأ فإن رخصة الإفطار في السفر قد دل عليه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه }.

34- المسارعة في قرأءة القرأن بلا تدبر أو ترتيل بهدف الانتهاء من استكمال قراءته معتقداً أن ما يفعله هو الـصحيح، ولكنه هو على خطر عـظيم لأن القرآن نزل في هذا الشهر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال الله فيه ( ورتل القران ترتيلا ) [المزمل:4].

فالواجب: الترتيل في القراءة، والتأني، وتدبر معانيه.

35- إضاعة سنة الاعتكاف مع القدرة عليها بالرغم من حصول الكثيرين على إجازة في ذلك الوقت إلا أنهم لا يطبقون سنة الاعتكاف في المسج

بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الخميس يوليو 21, 2011 8:05 am

- تحرج بعض الصائمين من حلق الشعر، أو قص الأظافر، أو نتف الإبط، أو حلق العانة في نهار رمضان بحجة أن ذلك يفسد الصيام.

والصحيح: أن كل ذلك لا يفطر الصائم ولا يفسد صومه، بل هو من السنن المستحبة.

37- تحرج بعص الصائمين من بلع الريق في نهار رمضان وما يصاحب ذلك من كثرة البصق بحجة عدم إفساد صومه، وتأذي المسلمين بهذا.

والصحيح: أنه لا بأس من ابتلاع الريق ولو كثر ذلك، وتتابع في المسجد وغيره، ولكن إذا كان بلغماً غليظاً كالنخامة فلا يبلعا بل يبصق في منديل ونحوه. ولا يكون ذلك بصوت يؤذي من حوله.

38- المبالغة في التمضض والاستنشاق في نهار رمضان بلا حاجة بحجة شدة الحر وتخفيف وطأة الحر عليه.

قال الشيخ ابن العثسمين: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { أسبغ الوضوء، وخلل بين الأصابع، وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً } وهذا دليل على أن الصائم لا يبالغ في الاستنشاق، وكذلك لا يبالغ في المضمضة؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى نزول الماء إلى جوفه فيفسد به صومه) [فقه العبادات].

39- تحرج بعض مرضى الربو من استعمال البخاخ خوفاً من فساد صومه. وفي هذا يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: (استعمال هذا البخاخ جائز للصائم سواء كان صيامه في رمضان أم في غير رمضان، وذلك لأن هذا البخاخ لا يصل إلى المعدة، وإنما يصل إلى القصبات الهوائية فتنفتح لما فيه من خاصية ويتنفس الإنسان تنفساً عادياً بعد ذلك. فليس هو بمعنى الأكل والسرب) [كتاب الدعوة].

40- تحرج بعض الصائمين من وضع قطرة العين، أو قطرة الأذن، أو وضع الحناء على الرأس، أو الاكتحال.

والصحيح: أن كل هذا لا يفطر به الصائم ومن المباحات أثناء الصيام في أصح قولي العلماء، الذي لا يجوز هو قطرة الأنف لأنها منفذ إلى المعدة.


منقول ...

بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الخميس يوليو 21, 2011 8:07 am

Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy

بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الخميس يوليو 21, 2011 8:16 am

Sad Sad Sad Sad Sad Smile

بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الخميس يوليو 21, 2011 8:17 am

رمضان مباااارك


بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الخميس يوليو 21, 2011 8:23 am

Very Happy Very Happy Very Happy Cool Very Happy Very Happy

بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الخميس يوليو 21, 2011 8:23 am

Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad

بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الخميس يوليو 21, 2011 8:23 am

Shocked Shocked Shocked Shocked

بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الخميس يوليو 21, 2011 8:24 am

Laughing Laughing Laughing Laughing

بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الخميس يوليو 21, 2011 8:24 am

Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked

بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الخميس يوليو 21, 2011 8:24 am

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 789845681

بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الخميس يوليو 21, 2011 8:25 am

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 789845681

بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الجمعة يوليو 22, 2011 11:44 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اليوم بدي نبارك للعضو ليالي قمر على روايتي لهذا العام لانها صلت الصفحات الى 51


حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Images?q=tbn:ANd9GcTjuAtRsKmWoIuetGpUqCUlj2oMPt6Ocd-vtZFJnoeljaySPJZ9

بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الجمعة يوليو 22, 2011 11:44 am

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Images?q=tbn:ANd9GcSDjea0KlYbhk4kkd2N5HeXsi9Wfw-rx5t4rir9cgTTvuvb6jTs

بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الجمعة يوليو 22, 2011 11:46 am

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Images?q=tbn:ANd9GcTBrV2sdJVFmmcA81ghe0vMtrg7iocFJE-maSoQIPq5K3WRI-Wnew

بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الجمعة يوليو 22, 2011 11:55 am

أخواتي الغاليات لدي فكره رمضان على الأبواب ورمضان شهر القرآن والكثير منا لديه مصاحف تزيد عن حاجته فلو وضعناها في المساجد لكي يقرأ فيها المصلين ونحتسب الأجر من الله أسأل الله أن يبلغنا واياكم رمضان وجميع المسلمين

بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الجمعة يوليو 22, 2011 11:55 am

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Sigpic80213_2

بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الجمعة يوليو 22, 2011 11:56 am

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Sigpic85153_3

بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حياتي من اليوم الى ان اموت  - صفحة 15 Empty رد: حياتي من اليوم الى ان اموت

مُساهمة  بشورة الامورة الجمعة يوليو 22, 2011 11:58 am

مقدمة في أحكام الصيام

صح في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين ) متفق عليه، والفقه بأحكام الإسلام من أوجب الواجبات، وآكد المطلوبات، خاصة ما كان يتعلق منها بفرائض العبادات، كالصلاة والزكاة وباقي أركان الإسلام.

والصيام فريضة من فرائض ديننا الحنيف ، شرعه الله لهذه الأمة ، كما شرعه لمن سبقها من الأمم، قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون} (البقرة:183) .

وقبل الشروع في الكلام على أحكام الصيام ، هناك مقدمات لا بد من ذكرها بين يدي الموضوع ، تتعلق بتعريف الصوم ، وفرضيته ، ومراحل تشريعه ، ومراتبه.


فالصيام لغة ً: الإمساك مطلقاً، تقول: صام عن الكلام ، إذا امتنع عنه ولم يكلم أحداً ، ومنه قول مريم : {إنِّي نذرت للرحمن صومًا فلن أكلم اليوم إنسيًا}

(مريم:26).

وشرعاً : الإمساك عن الطعام والشراب وسائر المفطرات ، من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس.

وفرضيَّة صيام شهر رمضان ثبتت بالكتاب والسنة وإجماع الأمة ؛ أما الكتاب فقوله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام} (البقرة:183)
وأما السنة فقوله عليه الصلاة والسلام: ( بني الإسلام على خمس -إلى قوله- وصوم رمضان ) ، وقد أجمعت الأمة على فرضية صوم رمضان.

وبناء على هذا فقد قرر أهل العلم أن صيام رمضان فرض على كل مسلم عاقل بالغ صحيح مقيم خال من الموانع .

ثم إن فرضية رمضان مرت بأربع مراحل:

المرحلة الأولى : صيام يوم عاشوراء وجوباً، وهو اليوم العاشر من المحرم ، وكان - صلى الله عليه وسلم - قد أمر بصيام هذا اليوم قبل أن يفرض صيام شهر رمضان؛ وفي "الصحيحين" أن النبي - صلى الله عليه وسلم- صام عاشوراء وأمر بصيامه فلما فُرض رمضان ترك؛ أي تركه على أنه فرض، وسنَّ صيامه لمن شاء.

أما المرحلة الثانية فجاءت بالتخيير بين صيام شهر رمضان، أو دفع فدية للمساكين، قال تعالى: { وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين}

(البقرة:184).

والمرحلة الثالثة : كانت إيجاب الصيام على المقيم الصحيح القادر المكلف، فإذا غربت الشمس، كان للصائم أن يأكل ويشرب ما لم ينم، فإن نام، حرم عليه الطعام والشراب وقربان النساء إلى الليلة القابلة ، ولما كان الصيام على هذه الشاكلة فيه من الحرج ما لا يخفى ، خفف عن المسلمين ذلك؛ ويدل على هذه المرحلة وملابساتها، ما رواه البخاري عن البراء رضي الله عنه ، قال: كان أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - إذا كان الرجل صائمًا فحضر الإفطار فنام قبل أن يفطر لم يأكل ليلته ولا يومه حتى يمسي، وإن قيس بن صرمة الأنصاري، كان صائمًا، فلما حضر الإفطار أتى امرأته فقال لها: أعندك طعام؟ قالت: لا، ولكن أنطلقُ فأطلب لك، وكان يومه يعمل، فغلبته عيناه، فجاءته امرأته، فلما رأته قالت: خيبة لك - تتحسر عليه - فلما انتصف النهار غشي عليه، فذُكر ذلك للنبي - صلى الله عليه وسلم- ، فنزلت الآية: { أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم} (البقرة:187) ففرحوا بها فرحًا شديدًا ، ونزل قوله تعالى بعدُ: {وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر} (البقرة:187).

واستقر الأمر في المرحلة الرابعة : على وجوب صوم هذا الشهر الكريم، على كل مكلف قادر مستطيع على الصيام، قال تعالى: {فمن شهد منكم الشهر فليصمه} (البقرة:185).

ثم إن الصيام عموماً - كما فصَّلت ذلك السُنَّة - ليس على درجة واحدة، ولا على مرتبة واحدة، بل منه الواجب والمحرم ومنه المستحب والمكروه. فمن الصوم الواجب، صيام رمضان، وصوم النذر؛ ومن الصوم المحرم صيام يومي العيدين. ومن الصوم المندوب صيام ستة أيام من شوال، وصيام يومي التاسع والعاشر من المحرم ، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وصيام يوم وإفطار يوم ، ومن الصوم المكروه صوم يوم الجمعة منفرداً.

وسوف يكون لنا وقفات في مواضيع مستقلة مع مزيد من الأحكام المتعلقة بالصوم ، كواجباته ، ومكروهاته ، وأنواع المفطرات ، ونحو ذلك من الأحكام التي ينبغي على المؤمن أن يكون على علم بها ليؤدي ما فرضه الله عليه وفق ما شرع.

نسأل الله لنا ولكم القبول والإخلاص والسداد في القول والعمل ، والحمد لله رب العالمين.



بشورة الامورة

المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 15 من اصل 38 الصفحة السابقة  1 ... 9 ... 14, 15, 16 ... 26 ... 38  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى